يُعد الحريق من أكثر الحوادث المؤسفة في مختبرات العلوم.
لذا، فإن خط الدفاع الأول ضد الحريق هو منع وقوعه. ويرتكز
المنع الفعال للحريق حول الفهم الكامل للاحتراق والمكوّنات
المطلوبة.
فطالما وجد الهواء، سيكون حدوث الحريق ممكناً
نظراً إلى توافر الأكسجين. وعليه، فإن إجراءات الوقاية ضد
الحريق ترتبط أساسًا بالوقود ومصادر الاشتعال.
نظراً إلى توافر الأكسجين. وعليه، فإن إجراءات الوقاية ضد
الحريق ترتبط أساسًا بالوقود ومصادر الاشتعال.
تُصنَّفُ الحرائق اعتمادًا على الخصائص الكيميائية للوقود إلى:
a•الصنف المُشتعلات الاعتيادية ( كالورق ، والخشب).
b•الصنف المُذيبات العضوية والقابلة للاشتعال. ( كالأسيتون،
والكحول، والإيثرات)
c•الصنف الأسلاك الكهربائية والشحنات الثابتة.
d• الصنف الفلزات النشطة ( كالصوديوم، والبوتاسيوم،
والمغنيسيوم) .
هذه الرموز مقبولة للتصنيفات المختلفة للحرائق. وهي مطبقة
في طفايات الحريق ومواقعها للدلالة على مدى ملاءمتها لإخماد
أنواع الحرائق المختلفة.
يجب أخذ الاحتياطات التالية لمنع حدوث الحرائق في غرفة
العلوم، والمختبر وغرفة التخزين ومنطقة التحضير.
•تعرف مصادر الاشتعال في منطقة المختبر ( كاللهب المفتوح،
والحرارة، والمعدات الكهربائية) .
•اشتر المواد القابلة للاشتعال وخزنها بأقل كميات ممكنة.
•لا تخزّن السوائل القابلة للاشتعال في الثلاجات العادية. ( ولا
بد من استعمال ثلاجة مضادة للانفجار) .
•خزّن السوائل المشتعلة في خزائن سلامة مناسبة أو في عبوات
آمنة.
•لا تخزّن المواد غير المتوافقة معاً.
•لا تخزّن الإيثرات لفترات طويلة من الزمن ( تزيد على سنة)
لأنه قد تتكون البيروكسيدات المنفجرة.
•تأكد من أن الكوابل والمقابس الكهربائية بحالة جيدة ومؤرضة
( متصلة بالأرض), وأن جميع الدوائر محمية ومعزولة جيدًا.
ولا تستخدم الأسلاك المكشوفة غير المعزولة.
يجب أن يتوافر في كل غرفة صفية، أو مختبر، أو مخزن، أو منطقة
تحضير بطانية حريق وطفاية مناسبة.
طفايات الحريق
تعد طفايات الحريق المحمولة والقابلة للنقل هي أول الوسائط
المستعملة لإطفاء الحريق في معظم المدارس. لذا, يجب أن
توضع طفاية حريق من نوع abc متعددة الاستعمالات في كل
من الغرفة الصفية، والمختبر وغرفة التخزين ومكان التحضير.
ويُراعى في طفايات الحريق أن:
•توضع في مكان بارز يسهل الوصول إليه.
•تُفحص بشكل دوري.
•يستخدمها معلمون وطلاب مدربون جيدًا, ويُشار إليها بوضوح
لتسهل رؤيتها.
بطانيات الحريق
تتطلب السيطرة الفعلية على الحرائق أدوات تحكّم مناسبة من مثل
بطانية الحريق. حيث تصنع هذه البطانيات من نسيج معالج على
نحو خاص، ويجب وضعها في مواقع استراتيجية في مختبرات
العلوم، حيث تستعمل الكيماويات الخطرة وتخزن. ويمكن
للطلاب استعمال بطانية الحريق إذا لم يتمكنوا من الوصول إلى
دش الأمان .